(Pelajaran Bahasa Arab Kelas 9 Semester
Ganjil)
الدَّرْسُ
الْأَوَّلُ
(Pelajaran
Pertama)
رَأْسُ السَّنَةِ الْهِجْرِيَّةِ
المفردات (Kosa
Kata)
الأسماء (Kata
Benda)
هَاجَرَ- يُهَاجِرُ-هِجْرَة
Berhijrah
حَادِثَة عَظِيْمَة
Peristiwa besar
التّارِيْخ الإِسْلَامِيّ
Sejarah Islam
تَوْزِيْع الأَعْمَال
Pembagian tugas
الْمُهَاجِرُوْن
Orang muhajirin
الأَمْلاَكُ
Yang dimiliki
التَقْوِيْمُ
الْهِجْرِيّ
Kalender Hijriyah
وَطَنٌ
Tanah air
وَطَنٌ
Tanah air
كَافِر ج كُفَّار
Orang kafir
مَال ج أمْوَال
Harta benda
أَهْلٌ ج أَهَالِي
Penduduk, warga
تِجَارَة
Barang dagangan
سَرِيْعًا
Dengan cepat
الأفعال (Kata Kerja)
Ingin أَرَادَ - يُرِيْدُ
Berpindah هَاجَرَ - يُهَاجِر
Mencegah مَنَعَ - يَمْنَعُ
Membunuh قَتَلَ - يَقْتُلُ
Menyelamatkan نَجَّى - يُنَجِّى
Meninggalkan تَرَكَ - يَتْرُكُ
Sampai وَصَلَ - يَصِلُ
Bertempat tinggal سَكَنَ - يَسْكُنُ
Berkata قَالَ - يَقُوْلُ
Menjadi جَعَلَ - يَجْعَلُ
Mengetahui عَرَفَ
- يَعْرِفُ
Menyambut اِسْتَقْبَلَ - يَسْتَقْبِلُ
Bersaudara تَآخَى - يَتَآخَى
Menjadi صَارَ - يَصِيْرُ
bersama-sama تَشَارَكَ - يَتَشَارَكُ
mengucapkan selamat هَنَّأَ - يُهَنِّئُ
Tersebar اِنْتَشَرَ - يَنْتَشِرُ
Membuat/meletakkan وَضَعَ - يَضَعُ
Merayakan اِحْتَفَلَ
- يَحْتَفِلُ
Memulai بَدَأَ
- يَبْدَأُ
Menetapkan وَضَعَ
- يَضَعُ
Khawatir خَافَ - يَخَافُ
التراكيب (Tata
Bahasa)
الفعل الماضي
Fiil Madli adalah kata kerja yang menunjukkan aktifitas yang
dikerjakan pada waktu lampau. Perhatikan
tasrif fiil
madli berikut ini !
هو ذَهَبَ
هما ذَهَبَا
هم ذَهَبُوا
هي ذَهَبَتْ
هما ذَهَبَتاَ
هنّ ذَهَبْنَ
أنتَ ذَهَبْتَ
أنتما ذَهَبْتُما
أنتم ذَهَبْتُمْ
أنتِ ذَهَبْتِ
أنتما ذَهَبْتُما
أنتُنَّ ذَهَبْتُنَّ
أنا ذَهَبْتُ
نحن ذَهَبْنا
Kata keterangan yang biasa
digunakan dalam الفِعْلُ الْمَاضِي yaitu:
- صَبَاحُ اليَوْم - أَمْسِى, بِالأمْسِ
- يَوْمُ الأحَدِ
الْمَاضِي - فِي الأُسْبُوْعِ
الْمَاضِي
قَبْلَ ثَلَاثَةِ أيَّام - فِي
البَارِحَة (tiga hari yang lalu)
contoh
ذَهَبَ
أحْمَدُ إلَى الْمَدْرَسَة صَبَاح اليَوْم
ذَهَبَتْ
عَائِشَةُ إلَى الْمَدْرَسَة بِالأمْسِ
الفِعْلُ
الْمُضَارِع Kata
kerja untuk masa sekarang, yang akan datang, atau kebiasaan.
هو
يُهَاجِرُ
هما
يُهَاجِرانِ
هم
يُهَاجِرُوْنَ
هي
تُهَاجِرُ
هما
تُهَاجِرانِ
هنّ
يُهَاجِرْنَ
أنتَ
تُهَاجِرُ
أنتما
تُهَاجِرانِ
أنتم
تُهَاجِرُوْنَ
أنتِ
تُهَاجِرِيْنَ
أنتما
تُهَاجِرانِ
أنتُنَّ
تُهَاجِرْنَ
أنا
أُهَاجِرُ
نحن
نُهَاجِرُ
Kata keterangan yang biasa digunakan yaitu:
الأنَ, اليَوْمَ - غَدًا, بَعْدَ الغَدِ
- يَوْمَ الأحَدِ القَادِمِ - في الأُسْبُوْعِ القَادِمِ
بَعْدَ يَوْمَيْنِ - كُلَّ
يَوْمٍ, كُلَّ سَاعَةٍ (dua hari lagi)
يَذْهَبُ
أحْمَدُ إلَى الْمَدْرَسَة الأنَ
تّذْهَبُ
عَائِشَةُ إلىَ الْمَدْرَسَةغَدً
رقم
|
الضّمير
|
فعل ماضى
|
فعل مضارع
|
||
1
|
هو
|
....
|
هَاجَرَ
|
يـــ ...
|
يُهَاجِرُ
|
2
|
هما
|
....َا
|
هَاجَرَا
|
يـــ ...َانِ
|
يُهَاجِرانِ
|
3
|
هم
|
....ُوْا
|
هَاجَرُوْا
|
يـــ ...ُوْنَ
|
يُهَاجِرُوْنَ
|
4
|
هي
|
....تْ
|
هَاجَرَتْ
|
تـ ...
|
تُهَاجِرُ
|
5
|
هما
|
....َتَا
|
هَاجَرَتَ
|
تـ ...َانِ
|
تُهَاجِرانِ
|
6
|
هنّ
|
....ْنَ
|
هَاجَرْنَ
|
يـــ ...ْنَ
|
يُهَاجِرْنَ
|
7
|
أنتَ
|
....ْتَ
|
هَاجَرْتَ
|
تـ ...
|
تُهَاجِرُ
|
8
|
أنتُما
|
....ْـتُمَا
|
هَاجَرْتُما
|
تـ ...َانِ
|
تُهَاجِرانِ
|
9
|
أنتُمْ
|
....ْتُمْ
|
هَاجَرْتُمْ
|
تـ ...ُوْنَ
|
تُهَاجِرُوْنَ
|
10
|
أنتِ
|
....ْتِ
|
هَاجَرْتِ
|
تـ ..ِ.يْنَ
|
تُهَاجِرِيْنَ
|
11
|
أنْتُما
|
....ْتُمَا
|
هَاجَرْتُما
|
تـ ...َانِ
|
تُهَاجِرانِ
|
12
|
أنتُنَّ
|
....ْتُنَّ
|
هَاجَرْتُنَّ
|
تـ ...ْنَ
|
تُهَاجِرْنَ
|
13
|
أَنَا
|
....ْتُ
|
هَاجَرْتُ
|
أ...
|
أُهَاجِرُ
|
14
|
نَحْنُ
|
....ْنَا
|
هَاجَرْنا
|
ن...
|
نُهَاجِرُ
|
أسماء
الشهور والأيام وقراءة التقويم
(Nama-Nama Bulan, Hari dan Pembacaan Kalender)
أ. أَسْمَاء الشُّهُور القَمَرِيَّة
اَلْمُحَرَّم – صَفَر – رَبِيْعُ الْأَوَّل –
رَبِيْعُ الآخِر – جُمَادَى الْأُوْلَى – جُمَادَى الآخِرَة – رَجَب –
شَعْبَان
– رَمَضَان – شَوَّال – ذُو الْقَعْدَة – ذُو الْحِجَّة
ب. أَسْمَاء الشُّهُور
الشَمْسِيَّة
يَنَايِر – فِبْرَايِر – مَارِس – إِبْرِيْل
– مَايُو– يُوْنِيُوْ – يُوْلِيُوْ– أَغُسْطُسْ – سِبْتمبر – أكتوبر –
نُوْفمبر – ديسمبر
ج. اَلأَيِّام فِي الْأُسْبُوْع
يَوْمُ اْلأَحَد – يَوْمُ الْإِثْنَيْن –
يَوْمُ الثُّلاَثَاء – يَوْمُ اْلأَرْبِعَاء – يَوْمُ الْخَمِيْس – يَوْمُ
الْجُمُعَة –
يَوْمُ السَّبْت
د. قِرَاءَةُ التَّقْوِيْم
القرأة (Bacaan)
حَادِثَةٌ
تَارِيْخِيَّةٌ عَظِيْمَةٌ
أَرَادَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أَنْ يُهَاجِرَ هُوَ
وَأَصْحَابُهُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِيْنَة. مَنَعَ كُفَّارُ مَكَّة
النَّبِيَّ وَأَصْحَابَهُ أَنْ
يُهَاجِرُوْا إِلَى الْمَدِيْنَةِ بَلْ أَرَادُوْا أَنْ يَقْتُلُوْهُ
وَيَقْتُلُوْا أَصْحَابَهُ.لَمْ يَسْتَطِعْ الكُفَّارُ أَنْ يَمْنَعُوْهُمْ لِآنَّ
اللهَ نَجَّاهُ وَنَجَّى أَصْحَابَهُ وَ وَصَلُوْا جَمِيْعًا إِلَى الْمَدِيْنَةِ
سَالِمِيْن.
تَرَكَ الْمُهَاجِرُوْنَ وَطَنَهُمْ, وَتَرَكُوْا بُيُوْتَهُمْ وَتَرَكُوْا
أَمْوَالَهُمْ وَ تِجَارَتَهُمْ. لَمْ يَكُنْ لَهُمْ فِي الْمَدِيْنَةِ بُيُوْتٌ
يَسْكُنُوْنَهَا. لَمْ يَكُنْ لَهُمْ فِي الْمَدِيْنَةِ أَمْوَالٌ وَلَا
تِجَارَةٌ.
اِسْتَقْبَلَ أَهْلُ الْمَدِيْنَةِ هَؤُلَاءِ الْمُهَاجِرِيْنَ
اِسْتِقْبَالًا عَظِيْمًا. قَالَ أَهْلُ الْمَدِيْنَةِ لِلْمُهَاجِرِيْنَ:"
نَحْنُ لَكُمْ أَهْلٌ وَأَنْصَارٌ" قَالَ النَّبِيُّ لِلْمُهَاجِرِيْنَ
وَالأَنْصَارِ : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُوْنَ إِخْوَةٌ.
تَأّخَى الْمُهَاجِرُوْنَ وَالأَنْصَارُ. صَارَتْ الْمَدِيْنَةُ وَطَنًا
لِلْمُهَاجِرِيْنَ وَ الأَنْصَارَ. وَصَارَتْ بُيُوْتُ الْمَدِيْنَةِ بُيُوْتًا
لِلْمُهَاجِرِيْنَ وَالأَنْصَارَ. تَشَارَكَ الْمُهَاجِرُوْنَ وَالأَنْصَارُ فِي
الأَمْوَالِ وَالأَمْلَاكِ وَالتِّجَارَةِ.
وَ بَعْدَ الهِجْرَةِ بَدَأَ الإِسْلَامُ يَنْتَشِرُ فِي الجَزِيْرَةِ
العَرَبِيَّةِ اِنْتِشَارًا سَرِيْعًا. هَكَذَا كَانَتْ الهِجْرَةُ حَادِثَةً
عَظِيْمَةً فِي التَّارِيْخِ الإِسْلَامِيِّ. لِذاَ جَعَلَ الْمُسْلِمُوْنَ يَوْمَ
الهِجْرَةِ أَوَّلَ يَوْمٍ مِنَ التَّقْوِيْمِ الهِجْرِيِّ. وَ أوَّلُ مَنْ وَضَعَ
التَّقْوِيْمَ الهِجْرِيَّ هُوَ عُمَرُ بْنِ الخَطَّاب رَضِيَ الله عَنْه.
الدَّرْسُ الثَانِى
(Pelajara II)
اَلْحَفْلُ بِمَوْلِدِ الرَّسُوْلِ
الْمُفْرَدَات (Kosa
Kata)
التراكيب (Tata
Bahasa)
Ø
كَانَ adalah fi’il yang memiliki bentuk مضارع، ماض
dan
أمر
Ø
كان
Memiliki
arti adalah terjadi, menjadi
Ø
Pelaku dari كان
disebut
إسم
كان dan berharokat akhir
dlomah ( ُ )
atau dlomah tanwin ( ٌ )
Ø
Obyek dari كان
disebut
خبر
كان dan berharokat akhir
fathah ( َ )
atau fathah tanwin( ً )
Ø
Dengan kata lain كان berfungsi
merofa’kan مبتدأ yang sekaligus إسم
كان dan menashabkan خبر yang sekaligus خبر كان
Ø
كان merupakan fi’il yang masuk pada kalimat yang
tersusun dari مبتدأ
dan خبر
Contoh
:
كَانَ
عَلِيٌّ طَبِيْبً Ali
menjadi dokter
عَلِيٌّ : إِسْمُ كَانَ
طَبِيْبً :
خَبَرَ كَانَ
تصريف كان :
التراكيب (Tata
Bahasa)
أَدَوَاتُ
الْجَوَازِمِ
Adawatul
jawazim adalah seperangkat huruf yang berfungsi menjadikan fi’il mudhori’
berharokat akhir sukun atau majzum.
Dalam
pembahasan ini ada 2 adawatul jawazim yang digunakan yaitu :
1.
لَمْ
النَّافِيَة Yang bermakna
tidak/belum
dapat digunakan untuk semua fi’il mudhori’ yang berjumlah 14
dlomir لَمْ
النَّافِيَة
2. لاَ
النَّاهِيَة Yang bermakna jangan/melarang
Hanya digunakan pada fi’il mudhori’ untuk orang kedua saja
Tanda majzum
(sukun) pada fi’il mudhori’ ada 4 macam yaitu :
(1). Tanda sukun yang sesungguhnya ( ْ )
Tanda sukun ini
digunakan pada fi’il mudhori’ yang bukan kategori أَفْعَالُ الْخَمْسَةِ dan tidak diakhiri (ا، ي، و) حَرْفُ عِلَّةٍ
Contoh :
أَحْمَدٌ
يَشْرَبُ قَائِمًا
|
أَحْمَدٌ
لَمْ يَشْرَبْ قَائِمًا
|
|
أَنْتَ
تَمْزَحُ أَثْنَاءَ الدَّرْسِ
|
لاَ
تَمْزَحْ أَثْنَاءَ الدَّرْسِ
|
(2). Tanda sukun dengan membuang huruf (حَذْفُ حَرْف النُّوْنِ) ن
Tanda
sukun dengan membuang huruf ن
digunakan pada fi’il mudhori’ yang termasuk أفعال الخمسة yaitu lima fi’il mudhori’ yang huruf
terakhirnya ن. Kelima fi’il
mudhori’ ini bila bertemu dengan salah
satu adawatul jawazim maka tanda sukunnya
adalah membuang huruf ن
.
Kelima fi’il mudhori’
yang termasuk أفعال
الخمسة yaitu fi’il mudhori’
untuk
هُمْ،
هُمَا، أَنْتُمْ، أَنْتُمَا، أَنْتِ
أَحْمَدٌ وَ عَلِى يَمْسَحَانِ
السَّبُّوْرَةَ
|
أَحْمَدٌ وَ عَلِى لَمْ يَمْسَحَا السَّبُّوْرَةَ
|
|
أَنْتِ تَأْكُلِيْنَ قَائِمَةً
|
أَنْتِ لاَ تَأْكُلِيْ قَائِمَةً
|
(3). Tanda sukun dengan membuang huruf
illat (حذف حرف علة) Apabila fi’il
mudhori’
diakhiri dengan salah satu huruf
illat yaitu و، ي، ا (disingkat أيو
),
bila bertemu dengan salah satu adawatul jawazim maka tanda
sukunnya adalah
dengan membuang huruf illat
tersebut.
Contoh :
أَمِيْر يَسْقِى الْأَزْهَارَ
|
أَمِيْر لَمْ يَسْقِ الْأَزْهَارَ
|
|
الْكَافِرُ يَرْجُو اللهَ
|
الْكَافِرُ لَمْ يَرْجُ اللهَ
|
(4). Tanda sukun dengan harokat fathah.( َ ) Tanda sukun dengana fathah ini digunakan
pada fi’il mudhori’ yang
mudho’af yaitu fi’il mudhori’ yang 2
haruf terakhirnya
terbentuk dari huruf yang sejenis
dan biasanya ditandai dengan adanya tasydid ( ّ )
pada huruf akhir.
Contoh :
أَنْتَ تَمُرُّ بِالْيَمِيْنِ
|
أَنْتَ لاَ تَمُرَّ بِالْيَمِيْنِ
|
|
اَلْمُؤْمِنُ يَظُنُّ السُّوْءَ
|
اَلْمُؤْمِنُ لَمْ يَظُنَّ السُّوْءَ
|
القرأة (Bacaan)
اَلْحَفْلُ بِذِكْرَى مَوْلِدِ
الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
لِلْمُسْلِمِيْنَ مُنَاسَبَاتٌ
دِيْنِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ يَحْتَلِفُوْنَ بِهَا. مِنْهَا ذِكْرَى وِلَادَةِ الرَّسُوْلِ
يُقِيْمُوْنَ بِهَا الْمُسْلِمُوْنَ فىِ أَنْحَاءِ الْبَلَدِ إِمَّا فىِ الْقَرْيَةِ
أَوِ الْمَدِيْنَةِ. هُمْ يُؤَدُّوْنَ هَذَا الْحَفْلَ فىِ الْمَسْجِدِ، أوِ الْمَدَارِسِ
أَوِ الْمَكَاتِبِ بَلْ فىِ كُلِّ الْمَناَزِلِ.
هَذَا الْحَفْلُ بِمَوْلِدِ الرَّسُوْلِ يَسْتَقْبِلُهُ الْمُسْلِمُوْنَ بِفَرَحٍ
وَ سُرُوْرٍ.
قَدْ
إِكْتَفَتْ مُدَّةُ حَمْلِ آمِنَةٌ، فَوَلَدَتْ إِبْنَهَا الْكَرِيْمَ مُحَمَّدًا
وَ كَانَ ذَلِكَ صَبَاحًا، يَوْمُ الْإِثْنَيْنِ فىِ التَّارِيْخِ الثَّانِيَةَ
عَشَرَ مِنْ شَهْرِ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ سَنَةِ ثَلَاثَةٍ وَ خَمْسِيْنَ قَبْلَ
الْهِجْرَةِ، فىِ الْعَامِ الْمَشْهُوْرِ بِعَامِ الْفِيْلِ، وَ قَدْ تُوُفَّيَ
أَبُوْهُ عَبْدُ اللهِ قَبْلَ وِلَادَتِهِ ثُمَّ تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَ دُفِنُتْ
بِالْأَبْوَاءِ وَ كَانَ عُمْرُهُ سِتَّ سِنِيْنَ، وَ بَعْدَهَا تُوُفَّيَ جَدُّهُ
عَبْدُ الْمُطَلِّبِ فِى ثَمَانِيَةَ مِنْ عُمْرِهِ فَرَبَّاهُ عَمُّهُ أَبُو
طَالِبٍ
سَافَرَ
مُحَمَّدٌ مَعَ أَبُو طَالِبٍ إِلَى الشَّامِ فِى التِّجَارَةِ. ثُمَّ سَافَرَ
إِلَى الشَّامِ مَرَّةً أُخْرَى فِى تِجَارَةِ خَدِيْجَةٍ. ثُمَّ تَزَوَّجَ
بِخَدِيْجَةٍ بَعْدَ ذَلِكَ، وَ كَانَ عُمْرُهُ خَمْسًا وَ عِشْرِيْنَ سَنَةً.
بَعَثَ
اللهُ مُحَمَّدًا رَسُوْلًا وَ كَانَ عُمْرُهُ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً، وَ لَمَّا
بَلَغَتْ نُبُوَّتُهُ سَنَوَاتٍ تُوُفَّيَ عَمُّهُ الَّذِى يَحْمِيْهِ وَ
يَدْفَعُهُ مِنْ إِيْذِاءِ كُفَّارِ قُرَيْشٍ وَ هُمْ أَنْكَرُوا رِسَالَتَهُ،
ثُمَّ تُوُفَّيَتْ خَدِيْجَةُ بَعْدَ
ذَلِكَ بِثَلاَثَةِ أَيَّامٍ. هِيَ زَوْجَةٌ وَ امْرَأَةٌ الَّتِى صَدَقَتْ
نُبُوَّتَهُ أَوَّلًا، وَ هِيَ الَّتِى سَلَّمَتْ جَمِيْعَ أَمْوَالِهَا فىِ
سَبِيْلِ الدَّعْوَةِ وَ كَانَتْ تَسْلِيْهِ عَنْ كُلِّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ.
بَعْدَ
وَفَاةِ خَدِيْجَةٍ هَاجَرَ الرَّسُوْلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَعَ
بَعْضُ أَصْحَابِهِ إِلَى الطَّائِفِ. وَ بَعْدَ رُجُوْعِهِ إِلَى مَكَّةَ
أَسْرَاهُ اللهُ إِلَى الْبَيْتِ الْمُقَدَّسِ بِفَلِسْطِيْنَ وَ إِلَى سِدْرَةِ
الْمُنْتَهَى فِى الْمِعْرَاجِ. ثُمَّ هَاجَرَ الرَّسُوْلُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى
الْمَدِيْنَةِ الْمُنَوَّرَةِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ الثَّانِى عَشَرَ مِنْ
رَبِيْعِ الْأَوَّلِ وَ كَانَ عُمْرُهُ ثَلَاثَةً وَ خَمْسِيْنَ سَنَةً.
تُوُفِّيَ
نَبِيُّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بِالْمَدِيْنَةِ بَعْدَ
أَنْ سَكَنَ فِيْهَا عَشْرَ سِنِيْنَ وَ بَعْدَ أَنْ سَكَنَ قَبْلَ ذَلِكَ
بِمَكَّةَ بِثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً. وَ كَانَتْ وَفَاةِ نَبِيُّنَا يَوْمَ
الْإِثْنَيْنِ، فىِ الْأَوَّلِ مِنْ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ سَنَةَ 11 مِنِ
الْهِجْرَةِ.
و فىِ
الْأُسْبُوْعِ الْآتِى سَنُقِيْمُ اَلْحَفْلُ بِذِكْرَى مَوْلِدِ الرَّسُوْلِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فىِ قَاعَةِ الْمَدْرَسَةِ بِيَوْمِ الْأَحَدِ. وَ قَدْ
تَشَوَّرْنَا وَ شَكَّلْنَا اللَّجْنَةَ لِهَذَا الْحَفْلِ. فَيَكُوْنُ عَبْدُ
الْحَاكِمِ رَئِيْسَ اللَّجْنَةِ فِى هَذَا الْبَرْنَامِجِ. وَزَّعَ عَبْدُ
الْحَاكِمِ الْأَعْمَالَ إِلَى أَعْضَاءِ اللَّجْنَةِ. خَالِدٌ فىِ قِسْمِ
الْعَلَاقَاتِ الْعَامَّةِ وَظِيْفَتُهُ يُوَزِّعُ بِطَاقَاتِ الدَّعْوَةِ إِلَى
الْمَدْعُوِّيْنَ. أَمَّا حَارِسٌ فِى قِسْمِ تَجْهِيْزِ الْأَدَوَاتِ
وَظِيْفَتُهُ يُنَظِّفُ مَكَانَ الْحَفْلِ وَ يُنَظِّمُ الْمِنْبَرَ وَ
الْكَرَاسِيَّ وَ يُزَيِّنُ مَكَانَ الْحَفْلِ بِالْأَزْهَارِ الْمُتَنَوَّعَةِ وَ
الْقَرَاطِيْسِ الْمُلَوَّنَةِ. وَ يُسَاعِدُهُ بَعْضُ أَعْضَاءِ اللَّجْنَةِ
الْأُخْرَى. وَ أَمَّا رَشِيْدٌ وَ صُفْيَانٌ وَ سَلْمَى فىِ قِسْمِ إِسْتِقْبَالِ
الظُّيُوْفِ وَظِيْفَتُهُمْ يَسْتَقْبِلُوْنَ الْحَاضِرِيْنَ وَ الْحَاضِرَاتِ
أَمَامَ مَكَانِ الْحَفْلِ. صَالِحٌ وَ رِيْنَا وَ عَزِيْزٌ يُقَدِّمُوْنَ
الْأَطْعِمَةَ الْخَفِيْفَةَ إِلىَ الْمَدْعُوِّيْنَ وَ الْمَدْعُوَّاتِ.
وَ
سَيُلْقِى الْمُحَاضَرَةِ الدِّيْنِيَّةِ الْأُسْتَاذُ عَبْدُ اللهِ، هُوَ دَاعٍ
مَعْرُوْفٍ فىِ مَدِيْنَتِنَا عَاوِى. مَوْضُوْعُ مُحَاَضَرَتِهِ الْقُدْوَةُ
الصَّالِحَةُ مِنْ أَخْلَاقِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ.
ندْعُو اللهَ لَعَلَّ الْحَفْلُ يَجْرِى بِنَجَاحٍ وَ يَسْتَمِعُ الْحَاضِرُوْنَ
وَ الْحَاضِرَاتُ إِلَى الْمُحَاضَرَاتِ الدِّيْنِيَّةِ بِاهْتِماَمٍ كَبِيْرٍ وَ
بِكُلِّ سُرُوْرٍ وَ فَرَحٍ.
الدَّرْسُ الثَالِثُ
(Pelajaran III)
نُزُوْلُ الْقُرْآنِ وَالْعِيْدَانِ
الْمُفْرَدَات (Kosa
Kata)
القرأة (Bacaan)
نُزُوْلُ
الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ
القرآن
كلاَمُ الله الذِي نزَّله على رسُولِه محمّد صلَّى الله عليه وسلّم . كَانَ
محمّدٌ صلّى اللهُ عليه وسلّم يَتَعَبَّدُ في غَارِ حِرَاء. وَلَمَّا بَلَغَ 40
(أربعِين) سنَة نَزَلَ عليه جبريلُ بِالوحي. وكان ذلك في اللَّيلَة السَّابِعة عشْرة من رَمَضَان ، كما قاَل الله : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى
لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ (البقرة : 185)
نَزَل
جِبريل على محمَّد وقال له : (اِقْرَأ !). فقال محمد : (ما أنا بِقَارِئ). لأَنَّه
كان أُمِّيًّا، لم يعْرِف القِرَاءة
ولا الكِتَابة. فَضَمَّه جبْرِيل ضَمًّا شدِيْدًا، فقال: (اِقْرأ !). فقال محمَّد
: (ما أنا بِقَارِئ) . وبعْد المَرَّة الثَّالِثة قال جِبريْل لِمحمَّد صلى الله
عليه وسلم: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ
(1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (3) الَّذِي
عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5). (العلق 1 – 5)
ولم
يَنْزِلْالقرآنُ دَفْعَة واحِدَة، ولكِنَّه يَنْزِل
مُنَجَّمًا. فكانتْ هذه الآيات – أي الآيات الخمس الأُوْلَى مِن سُورة العَلَق –
أوَّل ما نزَل مِن القرآن، ثمّ ظلَّ القرآن يَنْزِل على الرَّسول خِلاَلَ
23 ( ثلاث وعِشْرين ) سنة : منها 13 (ثلاث
عشْرة) سنة في مكّة و 10 (عَشْر) سَنَوَات في المدينة المُنَوَّرَة. والآياتُ والسُّوَرُ
الّتي نَزَلَتْ في مكّة تُسَمَّى مَكِّيَّة ، والآيَات والسُّور الَّتي
نَزَلَتْ في المدينة تُسَمَّى مَدَنِيَّة .
والقرآنُ
الكريم كتابُ اللهِ الخَالِد. وهو دُسْتُوْرُ المسلمين ، يُنَظِّمُ حَيَاتَهم في
الدّنيا والآخرة وَنَتَعَبَّد بِتِلاوَتِه. يَجِبُ علينا أَنْ نؤْمنَ بِأَنَّ
القرآن مِنْ عِنْدِ الله ونَعْمَل بِتَعالِيْمِه.
اَلْعِيْدَان
الْمُفْرَدَات (Kosa
Kata)
التراكيب (Tata
Bahasa)
Pada dasarnya fiil dalam bahasa arab itu terdiri dari 3 huruf, sepertiخلق
, نزل , ذهب sehingga dalam bahasa arab disebut fiil tsulasi
( .( ا لفعل الثلاثىKemudian fiil tsulasi tersebut ada yang diberi tambahan 1 huruf, 2
huruf dan 3 huruf seperti: أنزل, ساعد, تذاكر , تعٌلم , استغفر dan lain-lainnya.
Adapun fiil tsulasi yang belum mendapat tambahan disebut fiil tsulasi mujarrod (الفعل
الثلآ ثي مجرد) ,sedangkan fiil tsulasi yang sudah mendapat tambahan disebut fiil tsulasi mazid فعل الثلاثى مزيد
Perhatikan contoh – contoh berikut :
1). ثلاثي مزيد بِحرف (ف ع ل +1 )
Hafalkan
3 wazan (pola) ثلاثي مزيد بحرف berikut ini
!
+
|
ماض
|
مضارِع
|
مَصْدَر
|
|
1
|
(
... +أ )
|
أَفْعَلَ
|
يُفْعِلُ
|
إِفْعَالاً
|
2
|
(ﹽ )
|
فَعَّلَ
|
يُفَعِّلُ
|
تَفْعِيْلاً
|
3
|
( … ا … )
|
فَاعَلَ
|
يُفَاعِلُ
|
مُفَاعَلَةً
|
2). ثُلاَثِيّ مَزِيْد بِحَرْفَيْن
( ف ع ل +2 )
· Perhatikan 3 bentuk tambahan
2 (dua) huruf (ثُلاَثِيْ مَزِيْد
بِحَرْفَيْن )
+
|
ماض
|
مُضارِع
|
مَصْدَر
|
|
1
|
ا ... تـ
|
اِفْتَعَلَ
|
يَفْتَعِلُ
|
اِفْتِعَالاً
|
2
|
تـ ...ﹽ
|
تَفَعَّلَ
|
يَتَفَعَّلُ
|
تَفَعُّلاً
|
3
|
تـ ... ا
|
تَفَاعَلَ
|
يَتَفَاعَلُ
|
تَفَاعُلاً
|
3). ثُلاَثِيّ مَزِيْد بِثَلاَثَة
أَحْرُف (ف ع ل + 3)
+
|
ماض
|
مُضارِع
|
مَصْدَر
|
|
1
|
ا س ت ...
|
اِسْتَفْعَلَ
|
يَسْتَفْعِلُ
|
اِسْتِفْعَالاً
|
اَلْعِيْدَانِ
لكُلِّ أُمَّة
أَعْيَاد تَفْرَح بِها. وَتَرْتَبِط أَعْيَادُ الأُمَّة بِحَوَادِثَ تَارِيْخِيَّة
مُهِمَّة لَهَا، مِثْل عِيْدِ
الاِسْتِقْلاَل. وَيَوْمِ الأَبْطَال
لَدَى الشَّعْب الإِنْدُوْنِيْسِّي، أَوْ تَرْتَبِط بِدِيْنِها مِثْل عِيْد
مِيْلاَد عِيْسَى عَلَيْه السَّلاَم لَدَى المَسِيْحِيِّيْن. وَقَدْ جَعَلَ الإِسْلاَم
لِلْمُسْلِمِيْن عِيْدَيْن، وَهُما عِيْدُ الفِطْر وَعِيْدُ الأَضْحَى. وَهُما
يَرْتَبِطَانِ بِعِبَادَتَيْن مِنْ عِبَادَاتِ الإِسْلاَم.
أَمَّا عِيْدُ
الفِطْر فَيَحْتَفِل بِهِ المُسْلِمُوْن بَعْدَ أَنْ يَنْتَهُوا مِنْ صَوْمِ
رَمَضَانَ. وَأَمَّا عِيْدُ الأَضْحَى فَيَحْتَفِلُوْن بِهِ بَعْدَ أَنْ
يَنْتَهِيَ الحُجَّاج مِنْ الوُقُوْف بِعَرَفَةَ .
عيد
الفطْر
نَسْتَقْبِل عِيْدَ الفِطْر اِسْتِقْبَالا حَارًّا. تَتَعَطَّل
فيه الْمَدَارِس والجَامِعات وَتُقْفَلُ الْمكاتِب والشَرِكَات. يُؤَدِّي
القَادِرُوْن مِنَّا زكاة الفِطر لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِيْن قَبْلَ صَلاَةِ
العِيْد. و في لَيْلَةِ العِيْد نَجْلِس في الْمَسْجِد
نُكبِّر الله، قائِلِيْن: (الله أَكْبَر 3 ×،لاَ إله إلاَ الله والله أَكْبَر.
الله أَكْبَر ولله الحَمْد....)
و في الصَّبَاحِ البَاكِر نَخْرُج إلى الْمسجد أو إلى
الْمَلْعَب لِنصَلّي عِيْد الفِطْر. ونَسْتَمِع إلى خُطْبَتَي العيْد. وبعْد ذلك
نَتَبَادَل الزِّيَارَات. ويُهَنِّئ بعْضُنا بعْضا، قائلين: عيْد سعِيْد مُبارَك!
وكلَّ عام وأنتم بِخَيْر!
عيد الأضحى
والحُجَّاج يَجتَمِعُوْن في اليَوْم الثَّامِن. مِن ذِي الحِجَّة فِي
عَرَفَات. ثُمَّ يَبِيْتُوْنَ فِي مِنًى لِرَمْيِ الجَمَرَات. أَمَّا الْمُسْلِمُوْن
– غَيْرُ الحُجَّاج - فَيَخْرُجُوْنَ. فِي الصَّبَاح إِلَى الْمَسْجِد أَوْ الْمَلْعَب.
حَيْثُ يُصَلُّوْن صَلاَةَ العِيْد. وَيَسْتَمِعُوْنَ إلى خُطْبَتَيْ العِيْد.
وَبَعْدَ ذَلِك, يَذْبَح القَادِرُوْن الخَرُوْف أو البَقَر، ويُعْطُوْن
مِقْدَارًا كبِيْرًا مِن لَحْمِه الفُقَرَاء والْمَسَاكِيْن. ويَتِمُّ وَقْتُ
الذَّبْح إِلَى آخر أيَّام التَّشْرِيْق الثَّلاَثة.
Sumber :
Modul Bahasa
Arab Kelas IX MGMP MTs Bahasa Arab Kab. Ngawi
Penyusun :
Mukhoyyaroh, S.Ag, M.Pd.I
Hamidah Rusmala D, S.Ag
Anis Suryani, S.Ag
Siti Ludiyah, S.Ag
Zainal Abidin, S.Ag
Bagus sekali ijin Copas ya Ustadz
BalasHapusPRINSIP ILMU HARUS DIAMALKAN SIAPAPUN YANG INGIN MEMPELAAJARINYA.MONGGO MAS
HapusBagus sekali cuman kalo GK ada guru nya yg menerangkan saya
BalasHapustidak ngerti
Kiw
BalasHapussyukron ustadz
BalasHapus𝓞𝓵
BalasHapusSyukron jazzila ya ustad
BalasHapusTrimakasi
BalasHapusAlhamdulillah terimakasih
BalasHapusAlhamdulillah sangat bermanfaat. Jazakallahu khairan.
BalasHapus